هذه الدولة حاولت منع انعقاد مؤتمر “الائتلاف الوطني الجنوبي” في القاهرة

7 مارس 2019آخر تحديث : الخميس 7 مارس 2019 - 6:47 مساءً
هذه الدولة حاولت منع انعقاد مؤتمر “الائتلاف الوطني الجنوبي” في القاهرة

عدن نيوز – متابعات:

ذكرت صحيفة “العربي الجديد”, اليوم الخميس, أن الإمارات منعت انعقاد المؤتمر الأول لـ”الائتلاف الوطني الجنوبي”، الداعم للرئيس هادي في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت مصادر رسمية مصرية للصحيفة إن مسؤولين في جهاز المخابرات العامة، أبلغوا عدداً من الشخصيات اليمنية المتواجدة في القاهرة في الوقت الراهن، بصعوبة انعقاد المؤتمر، اليوم بأحد فنادق العاصمة المصرية تحت إشراف من الجهاز.

وأوضحت المصادر، أن المسؤولين المصريين أبلغوا منظمي المؤتمر، أن عقده قد يتسبب للقاهرة بحرج إقليمي، نافية في الوقت ذاته توجيه الأمن المصري أي تهديدات للمسؤولين عن عقد المؤتمر لمغادرة الأراضي المصرية.

من جهتها، قالت مصادر من “الائتلاف الوطني الجنوبي” اليمني، إن السلطات المصرية رفضت عقد لقاء الائتلاف. مضيفة أن الرفض جاء بحجة وجود شخصيات، ضمن المشاركين في الاجتماع الذي يسعى لدعم “شرعية” هادي، قد يسبب وجودها حرجاً للسلطات المصرية.

ورجحت المصادر “تدخل السلطات الإماراتية لدى نظيرتها في مصر لمنع عقد الاجتماع”.وذلك بعدما مهد رجل الإمارات الأول ونائب رئيس “المجلس الانتقالي الجنوبي”،هاني بن بريك، عندما شن هجوماً على المؤتمر ولوّح باستخدام الأمن المصري لمنع انعقاده.

بدوره، أكد مصدر أمني مصري، لصحيفة “العربي الجديد” عدم عقد المؤتمر في القاهرة اليوم، مضيفاً أن بعض الشخصيات التي كان من المقرر مشاركتها ستغادر مصر.

وكانت مصادر سياسية أعلنت عن انعقاد ائتلاف داعم للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ويضم 14 مكونا سياسيا من الحراك الجنوبي المنادي بحل قضية الجنوب، مؤتمره  الأول في العاصمة المصرية القاهرة الخميس.

وأشار المتحدث باسم الائتلاف, محمد السعدي,إلى إن المؤتمر يشمل الأحزاب السياسية وقوى من الحراك الجنوبي وعدد من القيادات الجنوبية المستقلة، بالإضافة إلى منظمات مجتمع مدني، لمناقشة الوضع في جنوب اليمن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *