الأضرار الخفية للملح.. إليك 5 خطوات بسيطة لتقليل الملح في طعامك

13 يناير 2020
الأضرار الخفية للملح.. إليك 5 خطوات بسيطة لتقليل الملح في طعامك
عدن نيوز - صحة:

استخدام الكثير من الملح في الطعام من أكثر الأمور خطورة على الصحة ويهدد بأمراض متعددة، كارتفاع ضغط الدم والذي بدوره يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

بينما يلجأ البعض إلى تقليل كمية الملح في الطعام لكن القليلون فقط من يعرفون المصادر الخفية التي يختبئ فيها الملح، مثل الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة والتوابل وغيرها.

الجمعية الأمريكية للقلب تقول إن استهلاك 1500 ميلي جرام من الصوديوم هي النسبة المثالية لمن يعاني ارتفاع ضغط الدم، وبالنسبة للأشخاص الأصحاء تصبح النسبة المثالية هي 2300 ميلي جرام من الصوديوم أي حوالي ملعقة صغيرة من الملح، وفقًا لموقع “Web MD”.

لكن ما هي المصادر الخفية للملح وكيف نعمل على تقليل نسبة الملح أو الصوديوم في الطعام؟

1- ابتعد عن الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة تحتوي على نسبة عالية جدا من الأملاح، لدرجة أن وكالة المواصفات الغذائية في المملكة المتحدة قدرت أن 75% من استهلاكنا للملح يأتي من الأطعمة المصنعة.

في كل مرة تشتري فيها الطعام يجب أن تتأكد من نسبة الملح الموجودة فيه، وإذا أردت أن تقلل من استهلاكك للملح فاعتمد على الأطعمة الطبيعية التي توجد بها نسبة أملاح قليلة للغاية.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر المخلل على صحة أسنانك؟

2- تجنب التوابل

التوابل وخصوصًا الجاهزة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، ولكننا نرغب في إضافة بعض النكهات خصوصًا إضافة التوابل إلى السندوتشات.. فما هو الحل؟

الحل في استخدام بعض البدائل مثل:

-خل البلسميك:ملعقة صغيرة منه تحتوي على 10 سعرات حرارية ولا تحتوي على أي دهون، بالإضافة إلى 2 ميلي جرام فقط من الصوديوم.

-عصير الليمون:فنصف ليمونة تحتوي على 8 سعرات حرارية ولا تحتوي على أي دهون بالإضافة إلى 1 ميلي جرام من الصوديوم.

-المايونيز قليلة الصوديوم وقليلة الدسم:ملعقة صغيرة منها تحتوي على 17 سعرا حراريا و1.3 جرام من الدهون و27 ميلي جرام من الصوديوم.

-المسطردة:ملعقة صغيرة منها تحتوي على 21 سعر حراري ولا تحتوي على أي دهون بالإضافة إلى 100 ميلي جرام من الصوديوم.

كما يمكنك إضافة إلى السندوتشات الخس والطماطم والبصل فهي أطعمة لا تحتوي على الصوديوم وتحتوي على 5 سعرا حرارية فقط للحصة الواحدة.

3- احترس من الصلصلة

الصلصة الجاهزة تحتوي على نسبة عالية جدًا من الصوديوم، لذلك يجب أن تحترس عند شراءك للصلصة من المحلات أو عندما تقدم غليك في مطاعم الوجبات الجاهزة، فهي تحتوي على كمية من الصوديوم تتراوح ما بين 780 ميلي جرام و1060 ميلي جرام.

4- تخلَ عن الوجبات السريعة

الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم حتى لو كان طعم الملح فيها غير ظاهر بنسبة كبيرة، فمثلًا يحتوي ساندويتش “التشيز برجر” على 2040 ميلي جرام من الصوديوم.

5- اختر البدائل

يمكنك استخدام بدائل الملح، مثل التوابل والأعشاب التي لا تحتوي على أي نسبة من الأملاح مثل الفلفل والزنجبيل.

 
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق