بعد ثلاث سنوات من العمليات العسكرية.. قوات الجيش الوطني تسيطر على خمس مديريات في محافظة البيضاء

آخر تحديث : منذ سنة واحدة
بعد ثلاث سنوات من العمليات العسكرية.. قوات الجيش الوطني تسيطر على خمس مديريات في محافظة البيضاء
عدن نيوز - متابعات:

تفرض قوات الجيش والمقاومة، السيطرة الكاملة على خمس مديريات في محافظة البيضاء، وسط اليمن، بعد ثلاث سنوات من العمليات العسكرية ضد ميليشيا الحوثي.

وبحسب مصادر عسكرية ومحلية فإن قوات الجيش استطاعت استعادة السيطرة على أربع مديريات كاملة في البيضاء، خلال عمليات عسكرية يشترك فيها سبعة عشر لواءً، إضافة إلى مقاتلين من المقاومة الشعبية.

وتسيطر القوات الشرعية، على مديريات ناطع ونعمان والصومعة ومسورة وردمان، وهذه الأخيرة فشل الحوثيون في الدخول إليها.

في المقابل، تسيطر ميليشيا الحوثي، على مديريات السوادية ورداع والطفة ومكيراس والبيضاء وصباح ومدينة البيضاء والعرش والقريشية والشرية والرياشي.

وتتنازع الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي، السيطرة الجزئية على مديريات الملاجم وذي ناعم والزاهر، فيما تشير تقديريات القادة العسكريين إلى أن نسبة المساحة المحررة في البيضاء تصل إلى 40%من إجمالي محافظة البيضاء.

وتشهد جبهتا الملاجم وقانية مواجهات متقطعة، بين قوات الجيش من جهة، وميليشيا الحوثي من جهة ثانية، في حين تتوافر فرص تحرير البيضاء بيد أن القرار العسكري يعطل ذلك طبقاً لمصدر عسكري تحدث لـ”نيوزيمن”.

ومؤخراً تمكن الجيش الوطني من الوصول إلى مفرق أعشار في مديرية الملاجم، وهو إنجاز من شأنه أن يقطع خطوط إمداد المليشيا الحوثية في جنوب محافظة البيضاء وعزل تسع مديريات أخرى عن الحوثيين.

بؤرة استنزاف

ويقول عسكريون وفقأ لمصادر صحفية، إن المقاومة الشعبية استخدمت خلال الثلاث السنوات الماضية أساليب حرب العصابات في المواجهة مع الحوثيين كونها تناسب حدود الإمكانيات والقدرات التسليحية المحدودة ويمكن من استنزاف المليشيا.

وبحسب القادة العسكريين فإن البيضاء تحولت إلى بؤرة لاستنزاف ميليشيا الحوثي وانهاكها حيث باتت تعيش كابوساً مرعباً في ظل الخسائر اليومية التي تتلقاها.

وتقع محافظة البيضاء إلى الجنوب الشرقي للعاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحوالى (268) كيلو مترا، وعدد مديرياتها (20) مديرية، ومدينة البيضاء مركز المحافظة، وأهم مدنها مدينة رداع.

وتتصل المحافظة بأجزاء من محافظتي مأرب وشبوة من الشمال، وأجزاء من محافظتي شبوة وأبين من الشرق، وأجزاء من محافظات أبين ولحج والضالع من الجنوب، وأجزاء من محافظات الضالع وإب وذمار من الغرب.

17 وحدة عسكرية تشارك في العملية:

 قائمة بوحدات الجيش المشاركة بعملية البيضاء ضد ميليشيا الحوثي وهي:

اللواء 117 مشاة

اللواء 159 مشاة

اللواء 143

اللواء 173- الملاجم

اللواء 26 ميكا

اللواء 159

اللواء 203مشاة ميكانيك

اللواء 157

اللواء 17

اللواء 149

لواء المجد – محور ذمار

قوات الأمن الخاصة فرع البيضاء ورداع والوحدات المستقلة والمقاومة الشعبية

اللواء 19

اللواء 22

اللواء 163مشاة

 
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق