وفاة ستيفن هوكينغ أشهر عالم فيزياء في العصر الحالي

آخر تحديث : الأربعاء 14 مارس 2018 - 1:40 مساءً
وفاة ستيفن هوكينغ أشهر عالم فيزياء في العصر الحالي
ستيفن هوكينغ

ضجت مواقع الاخبار الالكترونية الصحف البريطانية والعالمية صباح اليوم الاربعاء 14 مارس 2018، بخبر وفاة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج والذي كان مصاباُ بمرض العصبون الحركي منذ عام 1963.

ويعتبر هوكينغ من أعظم العلماء الفيزيائيين في العصر الحالي، ومات اليوم عن عمر ناهز 76 عاماً، رغم تأكيد الاطباء في العام 63 وقت اصابته بالمرض الذي شله عن الحركة أنه لن يعيش أكثر من عامين.

من هو ستيفن هوكينغ؟

ستيفن هوكينغ هو عالم فيزياء بريطاني ولد بتاريخ 8 يناير في العام 1942، وهو استاذ جامعي له مؤلفات وأعمال رائدة في مجال الفيزياء وعلم الكونيات، وساعد من خلال كتبه وأعماله على جعل علم الفيزياء متاحاً للجميع، كما اشتهر بعمله الرائد في ما يتعلق بالثقوب السوداء والنسبية.

وحين وصل عمر 21، وأثناء دراسته لعلم الكونيات في جامعة كامبريدج، شُخص لديه مرض التصلب الجانبي الضموري، أو ما يسمى العصبون الحركي.

وإلى جانب علم الفيزياء والكون، فهو ايضاً مشهور في علم الفلك، والرياضيات، وقد قام بتأليف العديد من الكتب بما في ذلك كتاب ” تاريخ موجز للزمن” والذي بيع منه أكثر من عشرة ملايين نسخة في العالم.

حصل على الدكتوراة في علم الكون من جامعة كامبريدج، وله أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

فاز هوكينغ بما ما لا يقل عن 12 درجة فخرية، ووسام الفروسية برتبة قائد، وفي العام 2009، حصل على وسام الحرية الرئاسي، وهو أعلى جائزة تُمنح لمدني في الولايات المتحدة.

وأشاد زملاؤه العلماء بعمله وتأثيره في هذا المجال، إذ غرّد نيل دي غراس تايسون أن “وفاته تركت ما يُشبه الفراغ الذهني، ولكنه ليس فارغاً، فكروا فيه كنوع من الطاقة الفراغية التي تتخلل نسيج الفضاء الذي يتحدى القياس.”

رابط مختصر
2018-03-14 2018-03-14
امير حسن